الناصرية اليوم | اتحاد ادباء ذي قار يحتفي بتوقيع كتاب ((تمثلات ليليث)) في النقد الادبي للناقد العراقي امجد نجم الزيدي
A- A A+

اتحاد ادباء ذي قار يحتفي بتوقيع كتاب ((تمثلات ليليث)) في النقد الادبي للناقد العراقي امجد نجم الزيدي

خلال امسية احتفائية على قاعة المركز الثقافي في مدينة الناصرية امس الخميس احتفى اتحاد ادباء ذي قار بمناسبة توقيع كتاب ((تمثلات ليليث)) في النقد الادبي ، للقاص والناقد العراقي امجد نجم الزيدي ابن قضاء الشطرة . حيث قدمه رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في ذي قار الدكتور ياسر البراك . كما قدم عدد من الادباء شهادات نقدية عنه .

وقد بين الناقد امجد الزيدي ان الكتاب سلط الضوء في مقدمته على معنى عنوانه ((تمثلات ليليث ))قائلا : “انه ماخوذ من اسطورة ((ليليث )) التي تقول ان ليليث هي البغي المقدسة لإنانا ، والالهة الام البابلية الكبرى التي ظهرت في حدود 3000سنة قبل الميلاد ، والتي تغوي الرجال في الطريق وتخطفهم من زوجاتهم ، وتقودهم الى معبد الالهة .

حيث كانت تقام هناك الاحتفالات المقدسة للخصوبة ، وربما مافعلته ليليث منذ ذلك الزمن السحيق هو مايفعله معا ومنذ زمن بعيد الادب ((شعرا كان ام نثرا )) ، اذ انه يخطفنا من عوائلنا ، متخلين عن الحياة العادية المستقرة من اجل طقس الخصوبة هذا ، فالشعر والسرد هي تمثلات ليليث ، التي نحاول في هذه المقاربات ان نكتشفها “.

واشار   ايضا الى انه محاولة في اكتشاف السحر الذي يخبئه النص ، من خلال اعادة تاويل دلالاته ، وكشف احالاتها ، بقراءة نصية تفكك تلك الدلالات وتكشف السدى الذي يربطها ويعمق وجوده كنواة بانيّة له . فتحية عطرة للمبدع الزيدي على مابذله من جهود معطاءة في انجاز هذا الكتاب .