الناصرية اليوم | بغداد: قتالنا للإرهاب دفاع عن أمن الخليج أيضًا
A- A A+

بغداد: قتالنا للإرهاب دفاع عن أمن الخليج أيضًا

الإمارات تعد العراق بدعم عسكري قريب

الناصرية اليوم::

أعلن نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أل نهيان خلال اجتماع عقده معه في دبي الاثنين وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على هامش زيارته الحالية لدبي لحضور معرض الطيران الدولي هناك ان بلاده ستقدم قريبا دعما عسكريا قريباً.

وأكد رغبة الإمارات “بتطوير العلاقات مع العراق وفتح آفاق للتعاون معه منوها بأنّ دولة الإمارات ستعمد إلى تقديم المساعدات والإسناد المطلوب للأشقاء في العراق في المجالات العسكرية والإنسانية” كما نقل عنه بيان صحافي لوزارة الدفاع العراقية اطلعت على نصه “إيلاف”.. مشددا على ان الأيام المقبلة ستشهد انتقالات نوعية هامة لتدعيم مسارات العلاقات بين البلدين.

وقد بحث الجانبان طبيعة ومسار العلاقات بين البلدين وسبل الارتقاء بها وتفعيل مساراتها المختلفة طبقاً للمصالح والعلاقات بينهما. وأكد وزير الدفاع العراقي رغبة العراق الجادة وتطلعه الدائم لأشقائه في المنظومة الخليجية وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم الدعم والإسناد له لاسيما انه يخوض حرباً شرسة ضد قوى الإرهاب.. مشدداً على أن دعم العراق إنما هو بالمعطيات الاستراتيجية دفاع عن امن الخليج العربي.

وشدد العبيدي على ضرورة تقديم الإسناد لمؤسسة الجيش العراقي باعتباره حامي البلاد والمدافع عن هيبة الدولة وكرامة العراق تسانده في ذلك قوى الوطن الحية التي هبت لنصرة جيشها وبلادها في ظل أوضاع خطيرة كالتي يمر بها العراق.

ودعا الإمارات إلى دعم وإغاثة النازحين والمهجرين العراقيين واعتبار ذلك أولوية حاسمة مؤكداً ضرورة دخولها إلى ميدان إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم “داعش” والإسهام في صندوق الأمم المتحدة والمخصصة أمواله لإغاثة النازحين والمهجرين العراقيين الذين اقترب عددهم من الثلاثة ملايين ونصف المليون شخص.

كما قدم الوزير العراقي خلال الاجتماع “عرضا عن طبيعة المعارك التي يخوضها العراقيون لتحرير مدنهم من رجس الدواعش لافتاً إلى أن القوات العراقية المشتركة تخوض الآن معارك الحسم وتحقق الانتصارات فيها”.

ومن جهة أخرى اجتمع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في دبي ايضا مع الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي حيث تم بحث طبيعة العلاقات القائمة بين البلدين وسبل الارتقاء خدمة للمصالح الوطنية لكليهما.

وشدد الوزير العراقي على “ضرورة أن يقدم الأشقاء للعراق كامل الدعم والإسناد لإخوانهم العراقيين وهم يخوضون معارك الجهاد المقدس ضد قوة الإرهاب وفي المجالات كافة الإنسانية والعسكرية”. من جانبه أكد ولي عهد إمارة دبي استعداد دولة الإمارات العربية لتفعيل مسار التعاون مع العراق ودعمه في المجالات التي يحتاجها مؤكدا ان العلاقات بين البلدين ستشهد تطوراً في المستقبل القريب.

10 طائرات مقاتلة وأسلحة مجانًا من الإمارات إلى العراق

وكانت دولة الإمارات قدمت إلى العراق مطلع العام الحالي عشر طائرات نوع “ميراج” ضمن خطة التعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب. وقال مسؤول حكومي إماراتي ان بلاده زوّدت العراق بطائرات من طراز EMB-314 سوبر توكانوس المقاتلة البرازيلية لمساعدته في مكافحة تنظيم “داعش”.

كما طلبت دولة الإمارات العربية مؤخرا 24 طائرة من هذا الطراز وسيتم تحويل عدد لم يتم الكشف عنه منها إلى القوة الجوية العراقية. وقد ارسلت دولة الإمارات اسلحة وذخائر ومعدات عسكرية للعراق من دون مقابل لدعم جيشه في محاربة الارهاب.

وسبق للإمارات ان أكدت مرات عدة عن دعمها العراق في مواجهة الارهاب وشاركت مقاتلاتها من طراز اف 16 ومنذ بدء الحملة الجوية الدولية ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا قبل اشهر بتنفيذ ضربات ضد مواقع التنظيم في سوريا.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال اثر زيارة إلى الإمارات أواخر العام الماضي ان مسؤوليها قد أكدوا له استعدادهم لتقديم كل انواع الدعم العسكري والامني والسياسي والاقتصادي للعراق وأشار إلى أنّ اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين الإماراتيين كانت مثمرة حيث ابدوا استعدادهم لتقديم كل انواع الدعم للعراق في المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية والقطاعات الاخرى.

وأوضح أن الزيارة فتحت آفاق العلاقات مع الإمارات بشكل جدي وقال ان هذا جزء من توجه الحكومة باتجاه تحسين علاقات العراق مع دول العالم عامة ودول المنطقة خاصة وإرسائها على أسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ومن جهته أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي للعبادي خلال اجتماعهما في دبي ان بلاده شريك طبيعي للعراق في تحقيق امنه واستقراره داعيا إلى إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في بناء دولة عصرية قائمة على التسامح ونبذ العنف والطائفية.

وأضاف “ان الإمارات قيادة وحكومة تقف إلى جانب الشعب العراقي لإعادة بناء دولته المستقرة الآمنة بعد تمكنه من دحر الإرهاب والجماعات المسلحة التي تلحق الاذى والدمار في البنية التحتية العراقية والاقتصاد والتعايش الطبيعي والاخوي بين مختلف فئات وطوائف المجتمع العراقي”.

عن ايلاف