الناصرية اليوم | ابو شعثه يعاني العطش والاهمال
A- A A+

ابو شعثه يعاني العطش والاهمال

حيدر حسين المشرف
ابو شعثه منطقة ريفية تضم عدد من العشائر العراقية العريقة تقع في ناحية العكيكة قضاء سوق الشيوخ ،تمتد على مسافة تقدر باكثر من 15كيلو متر ،يقسمها الى صوبين نهر صغير متفرع من الفرات يمتد على طولها ينتهي بهور ،يعتمد عليه سكان المنطقة بالغسل وسقي والمواشي والبساتين ،رغم ضحالة مياهه وعدم تطهيره منذ سنين عده.
تخلو المنطقة من محطة اسالة او حتى تحلية للمياه ويضطر الاهالي لشراء ماء RO من اصحاب الستوتات المتجولين .
الجانب الصحي للمنطقة مهمل ايضا، فوجود مستوصف صحي واحد بدون طبيب مختص وذي امكانيات متواضعة عاجز كليا عن معالجة الحالات الطارئة وحتى غير الطارئة هذا المستوصف شيد في ستينيات القرن الماضي .
افتقار المنطقة لبناية مدرسية للمرحلة الاعدادية , اثقل كاهل الطلبة الذين يقطعون عدة كيلومترات عبر طريق ترابي موحل شتاءا عُبد منه خمسة كيلومترات وترك الباقي , اضافة الى ان المدرسه التي اسست عام 1961تعتمد الدوام الثلاثي وتخلو من ابسط الخدمات والامكانيات وبنايتها آيلة للسقوط.
بعد غياب طائرة رش المبيدات الحشرية انتشرت الحشرات السامة والضارة بشكل كبير مما سبب إصابات خطيرة بسموم العقارب والحشرات الاخرى خصوصا لدى الاطفال .
هذا بالاضافة الى ان الشبكة الكهربائية للمنطقة تعاني هي الاخرى الاهمال،فالاعمدة متاكلة والمحولات ضعيفة والتسليك معدوم.
منطقة ابو شعثه النائية تعاني نقصا حادا بالخدمات بكل مفاصلها الحيوية ومناشدات الاهالي لا تجد آذانا صاغية وعيونا مبصرة لمعاناتهم وانتشالهم من واقعهم المرير.