الناصرية اليوم | صحيفة أمريكية: “عاصفة الحزم”.. حربٌ طائفية
A- A A+

صحيفة أمريكية: “عاصفة الحزم”.. حربٌ طائفية

الناصرية اليوم::

اعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن عملية “عاصفة الحزم” هي مواجهة بين المعسكر “السني” بقيادة المملكة السعودية، ضد المعسكر “الشيعي” ممثلا في جماعة “انصار الله” الحوثية، ومن يدعمهم وعلى رأس ذلك ايران.

وتدحض وجهة نظر الصحيفة، مزاعم السعودية من ان لا “دوافع طائفية”، وراء التحالف الذي اقامته لشن الحرب على بلد فقير مثل اليمن.

 واعتبرت الصحيفة ان عملية “عاصفة الحزم” هي نتيجة طبيعة لخوف السعودية ودول الخليج من نفوذ “شيعي” متنامي في المنطقة ولاسيما في اليمن.

ان سعي السعودية – بحسب الصحيفة -، لخلق قوة عربية مشتركة، نابع من عدم قدرتها على حسم الموقف في سوريا واليمن، ولشعورها بان القوة العراقية المتنامية، ستكون لصالح المعسكر “الشيعي”، بحسب تعبير الصحيفة.

وفي الداخل السعودي، فان للعملية دوافعها، حيث يسعى الملك الجديد الى تعزيز سلطته، وتأكيد دور ابنه وزير الدفاع محمد بن سلمان.

ونقلت الجريدة الأمريكية، عن داني سيرايت المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن السعودية والإمارات يسعيان إلى تكوين قوة عسكرية عربية “سنية” لمواجهة التطرف الديني أيضا، حتى “السني” منه، في ليبيا ايضا.

وحول الموقف الأمريكي، فان واشنطن نأت بنفسها عن أي عملية عسكرية، لاسيما وانها ترتّب لاتفاق نووي وعلاقات جديدة مع طهران التي تدعم بقوة انصار الله في اليمن.

وتتنبّأ الصحيفة بان تحوّل “عاصفة الحزم” الى صراع شامل، امر محتمل، لاسيما وان التقديرات تؤكد ان العملية لن تستطيع القضاء على جماعة “انصار الله”، والقوى المتخالفة معهم.

المسلة